كيف اتعامل مع طفلي عندما يزن وينق ويصرخ ويبكي للحصول على حاجة او شئ يريده؟

-A A +A
الزن والنق والصراخ والبكاء والتأوه هي الطرق التي يعبر بها الأطفال عن غضبهم. بمرور الوقت تصبح عادات سيئة يطورها الأطفال. لذلك ستجد أن كلما يحتاج إلى احتياجات محددة سيبكي ويئن ويصرخ ويعيط لحد ما طبعا حضرتك بتزهئيه وتقومي بتلبية ما يريده وهذا اللامر يعتبر من اكبر الاخطاء التي تحيصل حيث لا تقوم الام بتوجيه الطفل بطريقة صحيحة.



بالتأكيد انتي تعبتي من تصرفات طفلك المزعجة من زن ونق وصراخ وقد بسبب الامر ارهاق لك واتعب اعصابك. ساخبرك ببعض الطرق التي يمكنك استخدامها مع طفلك عند بداية نوبات الزن والصراخ والبكاء:

- ابتعدي عن العنف والضرب لانه لا يحل اي مشكلة بل يزيد منها ومن عناد الطفل ونحن نسعى للمصالحة وليس لاثارة المزيد من التصرفات الخاطئة من طفلنا.

- لا تتحكمي في طفلك زيادة عن اللزوم. فمن المستحسن ان تعطيه البعض من حق الاختيار او التعبير عن نفسه.

- يجب ان تكوني انتي ايتها الام وزوجك قدوة للاولادكم في تعليمهم كيف يطلبون طلباتهم باسلوب مهذب وغير مزعج.

- يجب ان تكون الام حادة في رد فعلها بمعني ان تكون ملامحها ونظراتها تعكس اصرارها وحزمها عن عدم التراجع عن موقفها وتلبية طلب الطفل. يمكن تلبية طلبه عند طلبها باسلوب حلو ومناسب.

- لا تعاندي مع طفلك وتردي عليه بطريقة مستفزة له.

- امتنعي عن مناقشة طفلك عندما يكون بنوبة غضب ونق وزن وصراخ لاجل الحصول على شئ يريده. فهذا الامر خاطئ ويجعل النقاش بينكم غير جميل وذو سلبيات كثيرة.

- تحتاجين بعض الاحيان ان تتجاهلي هذه الصرفات من طلفك وان لا تردي عليه نهائيا وهذا ليس ضعف منك بل اسلوب كي لا يتمادى اكثر بتصرفاته.

- تواصلي مع طفلك باسلوب هو متوقعه يلائم موقفك فمثلا بدل ان تقولي له" لا تفعل هذا الامر! انا توقعت منك هذا .." قومي بدل عن ذلك بتشجيعه وشكره عندما تجدين انه طلب منك حاجته بطريقة مؤدبة بدل الالحاح والزن والصراخ والعياط او البكاء.

- اذا كان عمر صفلك ٤ سنوات فخصصي له علبة صغيرة كي يضع بها الفلوس او اي شئ جميل او طيب مثل بونبون او بسكويت او شوكولا. فعندها يقوم بتصرف جيد، ضعي له شئ لذيذ يحبه فيها كمكافأة على تصرفه الحسن. واذا حصل انه استخدم اسلوب اللالحاح والزن والصراخ فعندها اسحبي منها للعبة.

لزيادة معلوماتك عن التعامل مع الاطفال يمكنك زيارة الموضوع التالي: " كيف اتعامل مع الطفل الذي يقول الفاظ بذيئه ويتصرف بعدوانية معي"

- من الامور الحسنة التي تعمل تاثير ايجابي على نفسية الاطفال وتعتبر وسيلة جيدة للتواصل بينكم هو ان تقومي برواية او قراءة قصص مختلفة له يوميا.

شارك المقال لتنفع به غيرك

864317339070327711
https://www.motherskingdom.com/