هل النوم على الظهر آمن أثناء الحمل؟ هل النوم على الظهر يضر الجنين في شهوره الاولى والاخيرة؟

-A A +A
عندما استيقظ في الليل او صباحا اجد نفسي احيانا اني نائمة على ظهري وقد سمعت ان نوم الحامل على ظهر مؤذي وخطر على الجنين. هل فعلا نوم الامراة الحامل على ظهرها يضر بالجنين ويشكل خطر على حياته وحياتها؟
الحمل,الحامل,النوم على الظهر,


إذا كنت تنامين عادةً على ظهرك ، فمن الآمن الاستمرار في ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى. ولكن عندما يصبح رحمك أثقل في المرحلة الثانية ، فمن الأفضل أن تستلقي على جانبك.

بعد الأسبوع السادس عشر من الحمل ، لا يعد النوم على ظهرك فكرة جيدة لأن طفلك يضغط على الأوردة التي تعيد الدم من الجزء السفلي من جسمك إلى قلبك. وسيؤثر هذا أيضًا على وصول الدم والأكسجين لطفلك الذي ينمو. بعد الاستلقاء لفترة قصيرة ، قد تشعرين بالدوار أو الاغماء.

بالطبع ، نتقلب جميعًا أثناء نومنا مرات عديدة خلال الليلة الواحدة ، لكن النوم على جانبك يعني أنك ستكونين في هذا الوضع معظم الليل. طوري عادة النوم على جانبك. إذا استيقظتي ووجدتي نفسك مستلقية على ظهرك ، فحاولي ألا تقلقي. ما عليك سوى الانقلاب على الجانب مرة أخرى والراحة قدر الإمكان قبل العودة إلى النوم.

للاستلقاء بشكل مريح ، اثني ركبتيك وضعي وسادة أو أكثر بينهما. سيؤدي ذلك إلى تقليل الضغط على العضلات حول الوركين والحوض. قد يساعد وضع وسادة على شكل وَتَد أسفل البطن على السرير في تقليل الضغط والثقل عن ظهرك.

قد ترغبين أيضًا في شراء وسادة مصممة خصيصًا للحمل ، تسمى "وسادة الحمل" ، لمساعدتك في العثور على أفضل وضعية للنوم. أو قد تفضلين وسادة طويلة ممتلئة يمكن احتضانها بين ذراعيك حتى لو لم تكن رخيصة.
دراسة علمية: نوم الحامل على ظهرها قد يسبب لها الإجهاض

عندما يتعلق الأمر بالنوم ، أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة هيدرسفيلد ونشرت مؤخرًا في مجلة Clinical Medicine أن الأمهات اللواتي ينمن على ظهورهن في الثلث الثالث من الحمل أكثر عرضة بمرتين لولادة جنين متوفي.

الدراسة هي الأكبر حتى الآن ووجدت أنه مقارنة بالنوم على الجانب ، فإن النساء الحوامل اللائي ينمن على ظهرهن أكثر عرضة لفقدان الجنين بموته والإجهاض بمقدار 2.6 مرة.

أجريت الدراسة على أكثر من 1000 امرأة ، وحصل فريق الباحثين على معلومات حول عادات نومهن قبل الحمل وأثناء الحمل والليلة التي تسبق الإجهاض ، وشملت هذه المعلومات 851 امرأة تعرضن للإجهاض و 225 امرأة استمرت في الحمل. حتى يقبلوا الولادة.

قال الباحثون إنه من الطبيعي أن تتحرك المرأة الحامل وتغير أوضاع نومها ليلاً ، ويجب ألا تشعر المرأة التي تستيقظ على ظهرها بالقلق ، بل يجب أن تتحرك إلى جانبها عندما تنام مرة أخرى. يميل الانسان الى الثبات لفترة طويلة على وضعية النوم التي يأخذها عند البدء بالنوم.

يقدر الباحثون أنه إذا لم تكن هناك نساء ينامن على ظهورهن ، فقد ينخفض ​​معدل الإجهاض في المملكة المتحدة بنسبة 3.7٪ ، خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

يعتقد الباحثون أن أحد الأسباب المرتبطة بهذا الخطر المتزايد هو انخفاض تدفق الدم إلى الرحم ، والذي يرجع إلى أن الجنين والمعدة يضغطان على الأوعية الدموية الرئيسية المؤدية إلى قلب الأم ورحمها.

يمكنك بالمقالة التالية معرفة المزيد عن وضعيات النوم المضرة للحوامل خصوصا النوم على الظهرللحامل أو النوم على البطن للحامل في الشهر الاول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع من الحمل.

شارك المقال لتنفع به غيرك

864317339070327711
https://www.motherskingdom.com/