ما هي وضعيات النوم المضرّة او المؤذية للحامل وجنينها؟

-A A +A
هل النوم على ظهرك مضر للحامل في الشهور الأولى (الشهر الاول والثاني والثالث) والاخيرة من الحمل (الشهر السابع والثامن والتاسع)؟هل النوم على البطن مؤذي للحامل ويسبب خطر على الجنين؟ هل يمكن للحامل رفع قدميها للأعلى؟




يعتبر النوم على ظهرك من الأوضاع الخاطئة للمرأة الحامل ، حيث أن النوم على ظهرها يزيد من مخاطر الإصابة بألم الظهر والبواسير وانخفاض ضغط الدم وتورم القدمين والدوخة ، لذلك يجب على المرأة الحامل تجنب النوم في هذه الوضعية إلا إذا يقول الطبيب الذي يراقب صحتها إنها بحاجة إلى وضعية.

هناك العديد من عيوب ومضار الاستلقاء والنوم على ظهرك أثناء الحمل. فبالإضافة إلى الاضرار التي تم ذكرها ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى عدم عودة الدم من الأوردة في أسفل الجسم إلى القلب. عند النوم على الظهر فإن الرحم يضغط على الأوردة ويتم سحب الدم من الجزء السفلي من الجسم وضخّه مرة أخرى الى القلب مما يؤدي الى اضعاف وصول الدم إلى قلب الجنين ، وقد يتوقف عن النمو ، أو يجعله ينمو بشكل أبطأ.

يمكن أن يؤدي النوم على ظهرك إلى موت الجنين ، أو ما يسمى بالإجهاض المتأخر ، ولكن يمكن التخفيف من الضرر الذي يلحق بهذه الوضعية بوضع وسادة خلف ظهرك لتقليل الضغط على الرحم. اتبعي دائما ارشادات طبيبك.

أوضاع النوم غير الصحية للحوامل


وضعية نوم المرأة الحامل على ظهرها ليست هي الوضعية الخاطئة الوحيدة ، فهناك العديد من الأوضاع الخاطئة لنوم المرأة الحامل ، ومنها ما يلي:

رفع القدمين خلال النوم للحامل


رفع قدميك أثناء النوم يمكن أن يضر بجسمك وصحة جنينك ، حيث يتسبب في تجلط الدم ويمكن أن يؤدي إلى مرض السكري والاكتئاب والقلق ونقص وزن الجنين ومشاكل صحية يمكن أن تستمر بعد الولادة. .

النوم على البطن للحامل


يمكن للمرأة الحامل أن تنام على بطنها في الأشهر الثلاثة الأولى فقط ، ثم في الشهور التالية للحمل لا تستطيع النوم بهذه الطريقة لأن ذلك يضر بصحة الجنين، وبطبيعة الحال لا تستطيع المرأة الحامل النوم بهذا الشكل بسبب حجم بطنها الكبير.

ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن وضعيات النوم المناسبة او المؤذية للحامل وجنينها بالدخول للموضوع التالي عن: النوم على الظهر للحامل .

شارك المقال لتنفع به غيرك

864317339070327711
https://www.motherskingdom.com/