ما هي أهم الاشياء في التربية التي يجب أن أعلّمها للأطفال في سنواتهم الاولى؟

-A A +A

 تربية الاطفال من أصعب المهات التي يواجهها الأب والأم في حياتهم. أريد بعض النصائح عن ما يجب ان اقوم بتعليمه لاطفالي منذ سنواتهم الاولى ويسهل لي امر استكمال تربيتهم لاحقا؟



من الضروري أن يقوم الوالدين بتعليم أولادهم سواء الذكور أو الإناث بعض المبادئ والقضايا المهمة خلال السنوات الاولى من عمرهم. أبرزهم:

-الصدق: هو بوابة كل الاخلاق. فالولد الصادق سيمتلك كل القيم. فحتى لو تبين أن لدى الولد مشاكل أخلاقية أو سلوكية فإنها ستتعدل لأن الصدق ينقذ كل القيم الأخرى. طبعاً الصدق يحتاج الى والدين صادقين وليس شلة كاذبين فالولد يتأثر بهم.

-الخصوصية: هي من أبرز الاشياء التي يجب ان يتعامل الأهل بها ويعلموها أولادهم. فجيب منذ الصغر تعليم الاطفال احترام غرفة الأب والأم وأن لا يمدوا أيديهم الى جيب بنطلون الوالد او الجارور او الدولاب/الخزانة واخذ مصاري /فلوس او أي شئ من اغراض الوالدين. إن طريقة تعليم الاطفال الخصوصية يبدأ بأن نحترم نحن خصوصيتهم. مثلا: لا ندخل غرفتهم بطريقة مباشرة أو عصبية في حال كان الباب مغلق, بل نقوم بالطرق على الباب قبل دخول غرفتهم رغم انهم اطفالنا. فهذا الامر يعلمهم الخصوصية من خلال قيامهم بالمثل أي التقليد.

ويجب الحرص على تعليم اطفل من عمر 3 سنوات ان يقوم باغلاق الباب لو بشكل جزئي عند دخول الحمّام / دورة المياه. وفي حال تركته مفتوح فيجب ان لا تمر من امام باب الحمّام خلال تواجده به واخبار الطفل ان هذا المكان لا يجب ان يرى أحد الاخر به.

هذه الاشياء كلها تعلم الاولاد الخصوصية وأن لهم الحق في الحفاظ على جسدهم.

ولا تنسوا مقولة " علموا أولادكم القرآن وسيعلمهم كل شي"

واليكم مقال عن: كيفية التعامل مع الطفل الذي يقول الفاظ بذيئة


من تعليقات أمهات عن مسألة الخصوصية:

صدقت ،، اليوم بنتي صار عمرها 12 سنة ما بتخبي اي شي عني و لا مرة كزبت حتى لو غلطت ب اشي و حاولت تخبي بتحكيها بطريقة تجبرني اسامحها،، الصدق الصدق الصدق اساس كل العلاقات الانسانية في الوجود و لما تمنح طفلك الخصوصية رح تخلق منه انسان سوي و واثق و مسؤول

متل موقف حصل معي من يومين مع بنتي. فتحت عليها بالغلط باب التواليت وسكرت ع طول وقلتلها اسفه ماما. انتبه ابني وقلي :مهي بنتك يا ماما. قلتلو هاي خصوصيه

كل يلي تكلمت عنها من قيم واخلاق موجودة عند اطفالي الثلاث الحمدلله صحيح قعد اتعب بتربيتهم ورعايتهم بس قعد المس نتيجة من ير وصدق وحسن خلق

تعال شوف ابوي ههه  والله كلامك عسل بس تعال شوف ابي يدفش الباب. ويكول شدا سوي وتقتلنه عمري صار ٢٧ وعادي يضربني

لو علمتو الخصوصية كيف رح افتح موبايلو ولا شنطته كيف رح اراقبة واطمن ان كل شي تمام ومافي شي بيعملو غلط!!

شارك المقال لتنفع به غيرك

864317339070327711
https://www.motherskingdom.com/