ما هي الحاجات التي يتأكد منها المراهق بعد انتهاء فترة مراهقته؟

-A A +A
إن الانتقال من فترة الطفولة لمرحلة المراهقة أمر صعب نفسيا واجتماعيا على كل انسان. وتتغير مفاهيم الطفل عند دخوله فترة المراهقة مع حصول تغييرات في جسمه وعقليته وتأثره برأي ونظرة الناس والمجتمع له. ما هي النصائح المفيدة للمراهق والتي قد يدركها بنفسه بعد مروره بالتجارب الاجتماعية والعائلية؟



كل فترة من عمر الانسان لها حاجاتها وافكارها والاطفال بعدما يبلغون سن المراهقة تتكون لهم نظرة خاصة للحياة واهلهم واصحابهم وكل ما يتعلق بنمط حياتهم. وللاسف يتكشف المواهق عدة امور مهمة بعد انتهاء فترة مراهقة ويتحسر على عدم معرفتها او ادراكها خلال فترة المراهقة.


أولا: أهلك يحبونك مهما فعلوا لك

اتفهمك أنك تحس أنك مختلف ولا أحد يفهمك من والديك. تحس دائما انهم يتحكمون بك ولا يسمحمون لك أن تكبر أو ان تمارس دورك كشخص بالغ واتخاذ القرارات بنفسك التي تراها مناسبة لك. ومهما كان اهلك مختلفين عنك فإنّ الحياة ستعلمك كيف تتقبلهم وتحبهم مهما فعلوا.


ثانيا: رأي الناس عنك لا علاقة لك به

سيتغير شكلك مع الوقت كما نجاحك وفشلك وحتى المواد التي تحبها واحلامك معظمها سيتغير مع مرور الوقت خلال فترة نضوجك. فإن كان هناك أشخاص أو شخص يتنمر عليك او يحكم عليك سواء في محيطك او المدرسة او المجتمع فهذا أمر لا علاقة لك به. بمعنى آخر لا تستمع لكلامهم ولا تتأثر به لأنك أنت وأفكارك وشكلك وأحلامك كلها تتغير مع الوقت.


ثالثا: التقليد الاعمى سيجعلك لا تعرف نفسك

لما تدخل علاقة لمجرد أن جميع اصحابك دخلوا في علاقات ولما تقلد حاجات لمجرد ان اشخاص "مؤثرين" (influencers) يقومون بها مثلا نوع وطريقة لبس الملابس وتسريحة الشعر وغيرهم وأنت تعرف انها حاجات غير لائقة لك, فكل هذه الامور تجعلك لا تعرف نفسك وتدرك اهميتك وتمارس استقاليتك سواء من الافكار والاراء او التصرفات والطموحات. فتقليدك الاعمى للآخرين يجعلك تخسر ما يميزك. فقم بالتفكير واختيار ما هو صحيح ومناسب لك ايها المراهق او المراهقة قبل ان تقلد الاخرين حتى لا تكبر دون أن تدرك "أنت مين" و"ما تريد".


رابعا: ستجعلك الحياة تكتشف أن معظم أفكارك عنها كانت خطأ وأن هناك الكثير من الاشياء والمعلومات التي يجب أن تبحث عنها وأن تتعلمها.

الاشياء التي تحبها وترغب بها لن تناسبك بمعظم الاحيان. ستعرف ما المناسب لك من التجربة. يجب ان تجرب كل شئ تريده أو تصادفه او تود ان تتعرف عليه مادام ليس عيب أو حرام.


خامسا: استمع جيدا للناس الذين يتواجدون حولك لكن لا تحكم على تجربتك من كلامهم لان الذي ينفعك ليس بالضرورة أن ينفع غيرك.

ستشعر بالحزن اتجاه تصرفاتك مع اهلك عندما تدلعت عليهم وارغمتهم على دفع مصاريف ليس لها أي داعي لانك ستدرك تدريجيا ان جني الفلوس أمر متعب والمحافظة عليها أمر متعب أكثر.


سادسا: الوقت الذي يمضي من عمرك مهم جدا

خلال فترة المراهقة لا تدرك أن الوقت يمضي بسرعة. لكن عندما تدرك قيمة الوقت وسرعة مضي الايام ستندم على كل اللحظات التي امضيتها وانت حزين وتبكي بسبب اشياء بسيطة. كما ستندم على الوقت الذي لم تفرح به وعلى اهدار وقت دون تعلم اشياء جديدة تفيدك في حياتك ايها الولد المراهق وايتها البنت المراهقة.


سابعا: ستشبه اما أكثر شخص تكرهه او أكثر شخص تحبه

غالبا ستصبح شبه الشخص الذي تكرهه أو سترتبط بشخص يشبهه. وحتى لا تقع في هذا الفخ يجب ان تعمل على تحسن وتطوير نفسك وتتصالح مع مشاكل حياتك وطفلك الداخلي وعندها ستكون أفضل شخص في الدنيا


ثامناً: كلامك عن نفسك سيصبح الواقع

إنّ الكلام الذي تقوله عن نفسك عند وحدتك وخلال تواجدك بين الناس سيصبح الواقع الحقيقي لشخصك. وإن كلام أهلك وأصحابك وأصدقائك عنك ليس مهم بقدر كلامك أنت عن نفسك. فتوقف عن التجريح بنفسك وبالاشخاص الذين حولك.


تاسعاً: يوم ميلادك سيكون يوم حساب

ستتوقف عن التركيز والتفكير في من تواصل معك بيوم ميلاك لتهنئتك كما هي حالك الان ايها المراهق. سينتقل تركيزك على التفكير فيما انجزته في السنوات التي مضت والتفكير في ما عليك فعلك بالسنوات القادمة وذلك سيصبح من أبرز همومك. لكن أفضل شئ تقوم به هو التركيز على ان تعيش اللحظة بدل التفكير بالماضي والمستقبل.

شارك المقال لتنفع به غيرك

864317339070327711
https://www.motherskingdom.com/