ما هو سبب لف الحبل السري حول رقبة الجنين؟

-A A +A
لقد أنجبنت إبنتي مولود وقد تبين للطبيب عن اجراء عملية الولادة للجنين ان الحبل السري ملتف حول رقبته. فهل يشكل هذا الامر خطر على صحة وحياة الجنين او المولود؟


يلاحظ الاطباء عند القيام بعملية الولادة للحوامل أنه ببعض الاحيان يجدون ان الحبل السري ملتف حول رقبة الجنين. وهذا الامر عادة يثير قلق الحوامل مع ان يحصل هذا الامر مع جنينهم واحتمالية ان يشكل هذا الامر خطر أو ضرر على صحة الجنين وحياته.

لم يجد الاطباء حتى الان اجابة او تفسير واضح لسبب التفاف الحبل السري للجنين حول رقبته. لكن هناك اربعة حالات من المرجح انه بسببها يلتف الحبل السري على رقبة الجنين.

- الحالة الاولى هي طول بسبب طول الحبل السرّي: فقد لاحظ عدد من الاطباء ان الحبل السري عن بعد المواليد طويل بشكل زيادة عن اللزوم او طويل جدا بشكل لا يصدق وهذا الامر يؤدي الى التفافه حول رقبة الطفل.

- السبب الثاني هو حركة الجنين الزائدة حيث يتحرك الجينن بشكل غير طبيعي او بتحركات زائدة على المعدل الطبيعي لحركته في رحم الام. هذه الحركة الزائدة ليست مشكلة مرضية بل ان الامر فقط يدل ان الجنين حركته زائدة عن اللزوم أو بالمعنى العام "مشاغب" هذا لا يعني ان كل جنين حركته زائدة قد يلتف الحبل السري حول رقبته او رأسه. فلا داعي للقلق أيتها المرأة الحامل.

- السبب الثالث هو زيادة نسبة السائل السلوي حيث تؤدي زيادة كميته الى احتمال التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين.

- السبب الرابع وهو احتمال ضعيف يتلخص في ان تكوين الحبل السري قد يكون ضعيف.

إنّ التفاف الحبل السرّي حوال رقبة الجنين ليس أمر شائع وليس بالضرورة ان يشكل خطر على حياة الجنين وسببه الاساسي طول الحبل أو حركة الجنين الزائدة.

شارك المقال لتنفع به غيرك

864317339070327711
https://www.motherskingdom.com/